استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 13/02/2018

ŸUMA : "غبار نجوم" سُجّل في فرنسا وأُطلق في تونس



 
© غلاف الالبوم الجديد "غبار نجوم" للثنائي التونسي ŸUMA

تستضيف علياء قديح في برنامج ثقافات ثنائي ŸUMA من تونس المكون من صابرين جنحاني ورامي زغلامي بمناسبة اصدار البومهما الجديد بعنوان "غبار نجوم".

موسيقى ŸUMA تأخذنا الى عوالم مختلفة تماما عما نسمعه هذه الايام في زمن الفوضى والضجيج. إنه عالم شاعري، ينقلنا الى زمن هناء حكايات الجدات من الماضي. يعمل الثنائي سوية في الكتابة والتلحين والغناء وقد أصدرا الالبوم الاول بعنوان Chura بتقنيات متواضعة جدا ولكن رغم الصعوبات المادية كانت تجربة هامة أعطتهما الكثير. أما هذا الألبوم الجديد فقد جاء مختلفا من ناحية النضوج الموسيقي والخبرة في التحضير والإعداد.

"ŸUMA " كلمة عالمية تعني" حلفاء" في لغة الهنود الحمر من قبيلة شيروكي، وفي اللغة الامازيغية " بنت أمي"، وفي اليابانية "رقص تحت المطر ". اما عنوان الالبوم "غبار نجوم" أي نور النجمة الذي يظل يلمع في السماء على الرغم من موت النجمة منذ الاف السنين فهو كل ما يتبقى عندما نذهب الى عوالم أخرى ولا ندري ما هي فهو ما يعبر عن وجهة نظر الفرقة تماما بالوجود.

يحتوي الألبوم الجديد "غبار نجوم" على ١٣ أغنية من موسيقى الروك فولك التي تأتينا من تونس. وقد تم تصوير كليب أغنية "خليني شوية" وقد صور الثنائي الفيديو لوحدهما بتكلفة منخفضة وبتقنيات بسيطة جدا حيث تم التصوير في مدينة ملاهي للأطفال في مدينة فرنسية. ومن هنا ارادت الفرقة ايصال رسالة للفنانين الشباب الموهوبين بألا يتركوا الأمور المادية تقف عائقا امام تقديم عملهم الفني فهناك دائما حلول ولا شيء مستحيل.

أصدر البوم "غبار نجوم" في تونس في ٢ من شباط/فبراير الجاري وكما سيكون هناك حفل موسيقي في ٦ من اذار/مارس المقبل في استوديو الارميتاج في باريس. بالإضافة الى حفلات في عدد من المدن الفرنسية والمهرجانات الموسيقية الأوروبية كبروكسل في ٨ من آذار وفي لندن في ٩ من آذار المقبل.

قدمت الفرقة حفلات في العديد من المهرجانات الدولية والأوروبية وحفلا موسيقيا ضمن مهرجان Visa For Music في المغرب وكانت بالنسبة لهما تجربة رائعة تعرفت الفرقة من خلاله على جمهور مغربي من محبيها وكذلك على فنانين من العالم العربي والعالم أجمع، كما تتمنى الفرقة اقامة حفلات في الدول العربية الاخرى قريبا.