استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 13/06/2018

عروب صبح: "بعد الرابع"



 
© مونت كارلو الدولية

في تخطيط مدينة عمان يأتي الدوار الخامس بعد الرابع كما هو في سلسلة الأعداد بالضبط إلا أن حسابات ما بعد الدوار الرابع أو تحديدا ما بعد إضراب الأردن واعتصام الشعب على الدوار الرابع لن تخضع للتتابع السهل المتوقع

في منحنى تاريخي فرض نفسه أطاح برؤوس حان قطافها ..

لأول مرة منذ زمن طويل أصبحت أقرأ (تسحيجاً) محبباً للريس عمر!

رئيس جديد ووزارة لم تتضح معالمها بعد، أسماء وقوائم كل ربع ساعة تملأ فضاء الفيس والوتس وتويتر الذي لم يختصر بعد!

 وهينا بنستنى العيد..

العيد هالمرة مش زي كل عيد والعيدية مش مصاري على قد ما هي بشرى بغد أفضل.

 إن الدعوة إلى حوار وطني شامل حول التنمية والسياسات الاقتصادية بصفة عامة هو جل ما كان يطلبه المثقفون والناشطون في المجتمع المدني وبعض السياسيين ممن رحم ربي عندما كانوا يتحدثون في لقاءاتهم على الفضائيات أو عبر ما يكتبون من مقالات.

انبرى لسان الناس من الهتاف في حراك الأردن ...

الا أن الحكومات المتتالية بعد اسقاط حكومة سمير الرفاعي لم تصغ لأي من هذه الدعوات ضاربين بعرض الحائط كل المؤشرات التي تنبىء بالخطر!

مشكلات كبرى ما تزال عالقة، وعلى رأسها الديون المتراكمة وخيارات الاقتراض وارتباط المساعدات الخارجية بأجندات سياسية إقليمية ودولية!

من قال إن الأزمة داخلية فقط!

 والدليل تململ الإخوة على استحياء بعد فترة من (أذن من طين وأذن من عجين)!

 تنادوا لإنقاذ الموقف الذي قد يؤثر على شعوب لا يسمح لها برفع حاجبها تعجباً!

بعد مكة مكثورين الخير ما قصروا...ولكن، لكن كبيرة... لم نتوقع ولا يجب أن نتوقع من أحد أن ينهي مديونية الأردن أو أن يتحمل سوء الإدارة وما آلت اليه الأمور الا أصحاب القرار الذين ساقوا العربة الى الوادي دون اتخاذ أدنى درجات الحيطة لسلامة الركاب!

ترتيب البيت الداخلي هو الأساس وليس الاعتماد على الحسنات والهبات والأعطيات والمساعدات التي بالتأكيد لها مقابل !

التفاؤل الحذر بالنسبة لي هو شعور المرحلة فالقلب من الحامض لاويأما الإيمان بشباب الأردن وشعبه فهو بالنسبة لي هو خيط النور الذي لا ينقطع.

بعدني #مكيفة

بعد الرابع...

وهنا أقتبس كلمات منيف الرزاز من كتابه الحرية

"إن تحقيق التقدم الاقتصادي الموعود حين يتم بعيداً عن الحريات والديمقراطية السياسية إنما يتم، اذا تم، على حساب كرامة المواطن وشعوره بشخصيته وذاته وحريته وقيمته ومشاركته في حمل المسؤولية العامة وحقه في تقرير مصيره وفي ابداء رأيه"

"الحرية لا تتجزأ... ومن المستحيل تحقيق تحرر اقتصادي في ظل استبداد سياسي، أو تحرر سياسي في ظلّ استعباد اقتصادي". (الحرية)

عروب صبح