استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 13/02/2018

الفلسطينيون المعتقلون إدارياً لدى إسرائيل يقررون مقاطعة محاكمها

مونت كارلو الدولية /
أ ف ب


© أ ف ب
قرر الفلسطينيون المعتقلون اداريا في اسرائيل مقاطعة المحاكم العسكرية الاسرائيلية بدءا من الخميس المقبل، بحسب ما اعلن رئيس هيئة شؤون الاسرى الفلسطينيين لدى السلطة الفلسطينية الثلاثاء.

وقال عيسى قراقع في مؤتمر صحافي "قرر المعتقلون اداريا في السجون الصهيونية مقاطعة المحاكم الاسرائيلية بشكل نهائي وغير مسبوق ابتداءا من 15-2 ، لمواجهة هذه السياسة الظالمة".

وطالب المعتقلون الاداريون في بيانهم المحامين ب"عدم الدخول الى المحاكم الصهيونية، وان يكون هذا الموقف هو موقف وطني مصان ومقدمة لمقاطعة المحاكم الاسرائيلية بشكل عام".

وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث من الانتداب البريطاني يمكن ان تعتقل اسرائيل اي شخص لستة اشهر من دون توجيه تهمة اليه بموجب قرار اداري قابل للتجديد لفترة زمنية غير محددة، وهو ما يعتبره معارضو هذا الاجراء انتهاكا صارخا لحقوق الانسان.

وتعد إسرائيل نظام الاعتقال الإداري أداة لمنع من تعتبرهم خطرين من ارتكاب هجمات رغم أنها تحتفظ بسرية المعلومات التي لديها عنهم متعللة باسباب أمنية.

وتقول المنظمات الحقوقية ان الاعتقال الاداري ينتهك الحقوق الأساسية وهو أحد أسباب الاحتجاجات التي ينظمها الفلسطينيون ضد الممارسات الإسرائيلية.

وقال قراقع بان كافة المعتقلين الاداريين وقعوا على "وثيقة شرف وطنية" تؤكد على الالتزام بهذا القرار، واصفا اياه بانه " خطوة نحو الامام للتمرد على الجهاز القضائي الاسرائيلي".