استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 12/01/2018

الشاعر العراقي صلاح الحمداني:"تهمني الذاكرة ولا يهمني الحنين"



 
© الشاعر العراقي صلاح الحمداني

تستضيف كابي لطيف صلاح الحمداني الشاعر والمسرحي العراقي بمناسبة المعرض المشترك الذي أقامه مع الفنانة التشكيلية الفرنسية «مارتين جاكميه" حول كتابه "حكمة العقل" عبر لوحات مستوحاة من الكتاب.

المنفى جعلني أكون قريبا الى المحبة

تحدث صلاح الحمداني عن المعرض قائلا: المعرض يضم 110 لوحة مستوحاة من 250 مقطع شعري. وهذا العمل تطلب مني ان اعود للماضي وأرمي نفسي في بحور وشواطئ وأنهار لكي أبحث في قصائدي القديمة والحديثة لألتقط 285 إضاءة منها. في نصوصي كثير من القصائد والتعابير والاشعار عن السلام والمحبة، وإن المنفى جعلني أكون قريبا الى المحبة لان المنفى لديه حنين وذاكرة، وفهمت أن الذاكرة تهمني ولا يهمني الحنين، وهذا لا يعني أني أرفض الحنين ولكن اكتشفت أن الذاكرة هي أكثر عمقا من الحنين".

لدينا 80 سنة من التجربة

عن الفنانة التشكيلية الفرنسية "مارتين جاكميه" قال الشاعر والمسرحي العراقي صلاح الحمداني: "جمعنا خبرتنا المشتركة في هذا المعرض. فنحن لدينا 80 سنة من التجربة، فهي ترسم منذ 40 سنة وأنا أكتب منذ 40 سنة. ومارتين هي فنانة راقية وعميقة وعملها شخصي جدا ونظرتها للأشياء لها علاقة بتجربتها وظروفها الحياتية. نحن نتشابه، في عملها أعطت جمالية أكثر للكلمة والتزاوج بين الرسم والكلمات عبر الألوان وعمق الأشكال التي وضعتها داخل اللوحة".