استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 12/01/2018

تونس وأشباح الماضي الاستبدادي وجدل حول الهجرة في فرنسا



 
© الشرطة التونسية تفرق تظاهرة بأنابيب الغاز، تونس 10-01-2018 (رويترز)

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الكثير عن تحرك الشارع التونسي وإشكاليات قانون الهجرة الجديد الذي يعده الرئيس ماكرون، إضافة الى الانتخابات الرئاسية في روسيا.

تصعيد في تونس

ونبدأ بتونس. صورة المتظاهرين وسط غبار المواجهات احتلت الصفحة الأولى من "لوفيغارو". "الغضب الشعبي يتعاظم فيما تونس تستعد للاحتفال بالذكرى السابعة لسقوط الديكتاتورية" كتبت الصحيفة التي افردت حيزا هاما لمشاهدات مراسلتها "ماريلين دوما" في طبربة، البلدة الواقعة على مسافة خمسة وثلاثين كيلومترا غرب تونس العاصمة، والتي شهدت ثلاث ليالي من المواجهات.

طبربة، غضب الحاجات الأولى

"ليبراسيون" أيضا اوفدت مراسلها "ماتيو غالتييه" الى طبربة وتحدثت عن "غضب الحاجات الأولى" كما عنونت، في إشارة الى ما أشعل الشارع التونسي، أي قرار الحكومة فرض ضرائب جديدة ورفع أسعار عدد من المواد الاستهلاكية التي تعتبر من المواد الأساسية ضمن ميزانية 2018. "ليبراسيون" نشرت مقابلة مع أحد مسؤولي حملة "فاش نستناو" التي دعت للتظاهر، وائل نوار أصر على الصبغة الشعبية للتحرك وقال إن "الحملة تضم ناشطين من أحزاب يسارية ونقابيين وإنها تسعى لمنع التكسير والعنف".

وعود الوظائف وتنمية المناطق المحرومة لم تتحقق

"لوبينيون" بدورها ركزت على "العنف المتجدد في تونس على خلفية الازمة الاجتماعية" كما قالت فيما "لاكروا" اعتبرت ان "تونس على منزلق خطير" وقد نقلت عن مسعود رمضاني رئيس "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" " شعور الكثيرين بأن الثورة لم تحسن ظروفهم المعيشية لا بل انها بالعكس فاقمتها". "وعود الوظائف وتنمية المناطق المحرومة لم تتحقق" اضافت "لاكروا".

خطر انجراف تونس الى سابق عهدها الاستبدادي

الصحيفة غمزت من ناحية "تلهي تحالف نداء تونس مع اسلاميي حركة النهضة بلعبة بالسلطة والتوازنات الداخلية ما جعله يؤجل الإصلاحات الديمقراطية التي لحظها الدستور" كتبت "لاكروا" التي أشارت أيضا الى "القضاء على دينامية البرلمان التونسي" ونبهت كما منظمة "إنترناشيونال كرايسيس غروب" في تقرير نشرته بمناسبة مضي سبع سنوات على ربيع تونس، "من انجراف النظام مجددا الى سالف عهده الاستبدادي".

مصر نحو تجريم الملحدين

ودوما في ما خص العالم العربي، خصصت "لاكروا" مقالا عن مشروع تجريم الملحدين في مصر وفقا لمشروع تقدمت به اللجنة الدينية في البرلمان المصري.

فرز المهاجرين: حلم ساركوزي الذي حققه ماكرون

إشكاليات مشروع قانون الهجرة الجديد في فرنسا احتل حيزا هاما من صحافة اليوم. "فرز المهاجرين: حلم ساركوزي الذي حققه ماكرون" عنونت "ليبراسيون" غلافها. الصحيفة التي خصصت ملفا كاملا للمشروع انتقدت في افتتاحياتها قرارا يقضي على "حق يعود الى أيام المسيحية الاولى وجعل من الكنائس ملاذا للمساكين بعيدا عن سطوة الشرطة" بحسب كاتب المقال "لوران جوفران"، الذي أشار الى معارضة مجلس أساقفة فرنسا لهذا المشروع في أحد أكثر وجوهه إثارة، أي السماح بإحصاء الأجانب في مراكز الإيواء العاجل، وقد طرحت "لاكروا" الكاثوليكية إشكالية الإبقاء على طابع هذه المراكز كملاذ للاجئين.

أوروبا تختلف حول الهجرة وتتوحد حول الاتفاق النووي الإيراني

"لوفيغارو" خصصت المانشيت للهوة المتعاظمة ما بين شرق وغرب أوروبا على كيفية التعامل مع مسألة الهجرة. لكن ثمة موضوع واحد يوحد الأوروبيين وهو الدفاع عن الاتفاق النووي الإيراني وذلك قبل قرار ترامب الوشيك حول إعادة فرض العقوبات على طهران. وقد خصصت كل من "لوفيغارو" و"لوموند" مقالا للموضوع.

بوتين بلا منازع

"لاكروا" جعلت من بوتين موضوع الغلاف وقد عنونته "بوتين بلا منازع" للتعبير عن فوزه المؤكد بالانتخابات الرئاسية في آذار/مارس المقبل بسبب "إحكام قبضته على جميع مؤسسات الدولة في روسيا" كما قالت "لاكروا".