استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 07/12/2017

الصحف الفرنسية: ترامب ينفخ في الرماد



 
© الرئيس الأمريكي (رويترز/ أرشيف)

ملفات مختلفة تطرقت إليها الصحف الفرنسية اليوم في 07 ديسمبر 2017 وأهمها إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، وزيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الجزائر، ووفاة مغني الروك الفرنسي جوني هاليدي.

إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل

خصصت صحيفة "لوفيغارو" ملفا من صفحتين لإعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، وعنونت الصحيفة إحدى مقالاتها "ترامب يشارك إسرائيل في قضية القدس: ترامب الذي حذر من تداعيات هذه الخطوة الأحادية الجانب، إلا أنه سيسعى  حتما إلى تأجيل العمل الفعلي للسفارة كما فعل عند انهاء الاتفاق النووي مع طهران، وهدفه الأول يتمثل في الاستفادة من هذه القرارات على المستوى الداخلي الأمريكي للتغطية على قضايا داخلية تلاحقه من قبل الأمريكيين أنفسهم".

وفي مقال آخر كتبت لوفيغارو: "الفلسطينيون متفاجئون ومصدومون من واشنطن"، ونقرأ في المقال أنه في نظر معظم الفلسطينيين، الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على القدس هو بمثابة شهادة وفاة لعملية أوسلو لإنشاء دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، كما عنونت الصحيفة: "عملية السلام إما الحياة وإما الموت" ونقلت الصحيفة ردود الفعل العربية والدولية التي وصفتها بالمستنكرة والمنددة بهذا القرار الأمريكي الذي قد يغرق المنطقة بأكملها في بحر من الدم والغضب.

"لاكروا" عنونت صفحتها الأولى "القدس: ترامب ينفخ في الرماد" وكتبت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي زاد من تعقيد  الأمور مع الاتحاد الأوروبي بتبنّيه هذا القرار الذي يعزل الولايات المتحدة الأمريكية عن العالم الغربي الرافض في مجمله لهذا القرار.

ايمانويل ماكرون يفتح صفحة المستقبل في الجزائر العاصمة

كتب "تيري أوبرلي" في لوفيغارو " أن الرئيس الفرنسي هو بلا شك أول مّن حمل الماضي الفرنسي الجزائري الكبير" دون أن يكون عبئا أو ثقلا عليه. ليس لدى إيمانويل ماكرون روابط شخصية مع الجزائر على عكس الملايين من الفرنسيين الذين تركوا شيئا من تاريخهم وأحيانا من ذاكرتهم الشخصية والعائلية في الجزائر، التاريخ الشخصي لماكرون لا يربطه بالمغرب العربي.

هو أخيرا أول رئيس دولة فرنسي ولد بعد الحرب الدموية في الجزائر، وهذا الوضع يجعل من الرجل تقريبا صفحة بيضاء وجديدة على الساحة الدولية ويجعل الاتهامات الأيديولوجية للنظام الجزائري باطلة.

نظام الذي لا يزال يستمد شرعيته من النضال الثوري ضد المستعمر

في نفس الملف نقرأ في صحيفة "ليبيراسيون" أن الرئيس الفرنسي حاول أن يتحدث عن المستقبل خلال زيارته إلى الجزائر غير أن الماضي والتاريخ بين البلدين كان يلاحقه، وصرح ماكرون أنه سيعمل على أن تسترجع الجزائر جماجم المقاومين الذين ماتوا في فرنسا ما بين 1840 و1850 والتي تحتفظ بها فرنسا في متحف الإنسان في باريس.

ماكرون، تقول الصحف الفرنسية، دعا الجزائريين إلى طي صفحة الماضي الاستعماري وبناء علاقات بين باريس والجزائر على أسس صلبة ومتينة تعززها الصداقة والعمل المشترك.

"ودااااعا جوني"

الصحف الفرنسية نشرت على صفحتها الأولى صورة المغني المتوفي يوم أمس جوني هاليدي وخصصت كل واحدة منها عشرات الصفحات تحدثت فيها عن أحلام ونجاحات وهموم وأحزان الأيقونة الفرنسية.

لوفيغارو عنونت: "وداعا جوني"، ولوموند "جوني هاليدي أيقونة فرنسية"، وليبيراسيون عنونت افتتاحيتها بكلمات أغنية لجوني حيث كتبت "أهلا بالرفاق."

وكتبت ليزيكو "جوني هاليدي حكاية محبوب الفرنسيين" وأخيرا صحيفة لوباريزيان عنونت "جوني هاليدي الأسطوري".