استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 17/02/2017

الصحف الفرنسية: لم يسبق أن كانت "مارين لوبن" بهذه القوة



 
© زعيمة حزب "الجبهة الوطنية" مارين لوبين (رويترز ـ أرشيف)

في صحف اليوم، تعليقات حول موقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب من حل الدولتين الى جانب الانكباب على متابعة حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية ومفاجآتها التي لم تنته فصولا بعد.

هل بإمكان مارين لوبن الفوز؟

ولعل الأبرز في هذا المجال هو مضي الصحافة قدما بمعالجة موضوع احتمال وصول اليمين المتطرف الى الحكم في فرنسا. فبعد "لوباريزيان" وعدد غير قليل من الاسبوعيات، جاء دور "لوبينيون" كي تسأل في صدر صفحتها الأولى: "هل بإمكان مارين لوبن الفوز؟" "هذا السؤال بات على كل لسان قبل اقل من ثمانين يوما على موعد الانتخابات" قالت "لوبينيون". الصحيفة عرضت الموضوع على عدد من المختصين وقد أظهرت استنتاجاتهم ان "الاحتمال لم يعد مستبعدا حتى لو كانت فرضية التصويت ضد مرشحة حزب "الجبهة الوطنية" ما زالت قائمة".

استطلاع: لوبن ما زالت تتقدم الجميع في الدورة الأولى

لكن "لم يسبق ان كانت مارين لوبن بهذه القوة" كما عنونت مانشيت "لوموند" التي نشرت استطلاعا للرأي يؤكد مرة أخرى فوزها بالجولة الأولى من الانتخابات بنسبة تتراوح بين 25 و26 بالمئة من الأصوات يليها في المرتبة الثانية، مرشح تيار الوسط "إيمانويل ماكرون" وفي المرتبة الثالثة، مرشح اليمين "فرنسوا فيون" بأصوات تتراوح بين 17.5 و18.5 بالمئة. "فيون" الذي كان يعتبر الاوفر حظا سجل تراجعا مذهلا في استطلاعات الرأي منذ ان فجرت مجلة "لوكانار انشينيه" فضيحة "بينلوبي غايت"، تقول "لوموند".

محاضرات "فيون" في الخارج

ثمة قضية أخرى تتعلق ب "فيون" كشفتها صحيفة "ليبراسيون". الصحيفة نشرت تحقيقا حول تلقيه مبالغ تتراوح ما بين 140 و210 آلاف يور مقابل محاضرات القاها بالخارج خلال الأعوام الثلاثة الماضية. "هذا الامر ليس مخالفا للقانون" اقرت "ليبراسيون" لكنه "مثير للجدل من الناحية الأخلاقية" تابعت الصحيفة. "ليبراسيون" جعلت من محاضرات فيون موضوع الغلاف بعد تلقيه ضربة جديدة البارحة تمثلت بقرار الابقاء على التحقيق مفتوحا في مزاعم حصول زوجته على أجر مقابل عمل وهمي.

القضاء يمنح فيون مهلة من دون أن يطوي القضية

"فيون منح مهلة" عنونت "لوباريزيان" فيما اعتبرت "لوفيغارو" انه بات يراهن على تجميد التحقيق طيلة فترة الانتخابات فالادعاء يمكنه ان يقرر تعيين قاض لإجراء مزيد من التحقيقات أو إحالة الدعوى مباشرة إلى المحكمة أو حتى اسقاطها.

جدل حول اعتبار "ماكرون" الاستيطان "جريمة حرب"

ودوما فيما خص الانتخابات، الصحف خصصت حيزا هاما للجدل الذي اثارته إدانة المرشح الأوفر حظا إيمانويل ماكرون للماضي الاستعماري لفرنسا في الجزائر. "ما الذي أصاب ماكرون؟" تساءلت "لوباريزيان" التي رأت في تصريحاته "مجازفة يمكن ان تتسبب بإغضاب بعض المقترعين". وكان "ماكرون قد رأى" في الاستعمار الفرنسي "جريمة ضد الإنسانية" خلال زيارته للجزائر ما اثار عاصفة من الانتقادات.

"لوفيغارو" تعتبر أن تصاريح "ماكرون" "لا تغتفر"

"لوفيغارو" خصصت المانشيت لهذه القضية واعتبرتها "لا تغتفر" في افتتاحيتها إلا انها نشرت حديثا مع "ماكرون" اعتبر فيه ان "فرنسا عالقة بمعضلات الماضي التاريخية" ونادى بوجوب "التوفيق بين ذاكرات ورثة ماضي الاستعمار الأليم من فرنسيين وحركيين وجزائريين وذوات الاقدام السوداء الذين اضطروا للهجرة إبان الثورة الجزائرية".

ترامب وحل الدولتين: موقف أرعن وخطير

و فيما خص تعليقات الصحف حول موقف دونالد ترامب من حل الدولتين, "هل سيفرض حل الدولة الواحدة نفسه" تساءلت "لاكروا" فيما "لوفيغارو" اعتبرته "مفقود". "الموقف الأميركي ارعن وخطير" كتبت "لبيبراسيون" اما "لوموند" فقد خلصت في افتتاحيتها الى ان ""لا تغتفر" الذي دأب على عدم المناداة بضم الضفة الغربية لكن من غير ان يلتزم بقيام دولة فلسطين" هذا فيما خصصت "لوفيغارو" في سياق آخر، تحقيقا عن حزب الله اللبناني الذي بات "بفضل تجربته العسكرية في سوريا بمصاف الجيش الإقليمي القوي، ما جعل إسرائيل تستعد لحرب جديدة" أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو".