استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 07/12/2017

أهم ما ورد بخطاب الرئيس الفرنسي في قطر

رامتان عوايطية


© رويترز/الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
خلال زيارته الخاطفة لقطر تحدث الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي برفقة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أعلن الرئيس الفرنسي عن توقيع مذكرة تفاهم وخارطة طريق بين فرنسا وقطر في مجال مكافحة الإرهاب وضد التطرف تحضيرا لمؤتمر باريس ضد الإرهاب الذي يلتئم في العاصمة الفرنسية في أبريل نسيان 2018.

الرئيس الفرنسي أعلن كذلك تفاؤله بالتئام جلسة مجلس التعاون الخليجي الأخيرة في الكويت معربا عن دعمه للوساطة الكويتية ومؤكد أولوية فرنسا في التوصل إلى حل للأزمة الخليجية.

في هذ الصدد قال أمير قطر إن السيادة القطرية فوق جميع الاعتبارات لكن الدوحة مستعدة للجلوس مع الفرقاء وحل أي نزاع.

عن التعاون الثنائي بين البلدين تحدث الرئيس الفرنسي عن توقيع معاهدتين في مجال التربية والثقافة وأشاد بدور قطر كعضو شريك في المنظمة العالمية للفرانكوفونية وأشاد بإتقان أمير قطر للغة الفرنسية.

في مجال الشراكة الاقتصادية والعسكرية أعلن الرئيس الفرنسي عن توقيع عدة صفقات بقيمة إجمالية تقدر بـ12 مليار يورو تتضمن شراء قطر لـ 12 طائرة رافال فرنسية بالإضافة إلى توقع خطاب نوايا لشراء 490 مركبة مدرعة من نكستر الفرنسية وتوقيع  اتفاق لشراء 50 طائرة إيرباص من طراز إيه 321 مع خيار لشراء 30 طائرة إضافية ومنح قطر لفرنسا مترو الدوحة.

الرئيس الفرنسي أكد على أن قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل هو قرار أحادي لا تؤيده فرنسا وأن وضع القدس يعتبر مسألة أمن دولية يجب أن تحدد على التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين تحت مظلة الأمم.