استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 12/08/2017

عشرات القتلى في حادث تصادم قطارين في الإسكندرية شمال مصر

أ ف ب /
مونت كارلو الدولية


© أحمد جودة (فيسبوك)
لقي 40 شخصا مصرعهم على الأقل في حادث تصادم القطارين في الاسكندرية بشمال مصر الجمعة 11 آب ـ أغسطس 2017، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة المصرية.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن الحصيلة بلغت "حتى ساعة متأخرة من مساء الجمعة" 40 قتيلا و123 جريحا. لكن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع، بحسب وسائل الإعلام المصرية.

في موقع الحادث استمرت فرق الإنقاذ في العمل طوال الليل بحثا عن ضحايا جدد. وصباح السبت تمكنت رافعتان كبيرتان عملتا طوال الليل من انتشال أربع عربات قطار من على خط السكة الحديدية المؤدي إلى مدينة الاسكندرية الذي تمت إعادة فتحه.

وإضافة إلى كشافات الإضاءة الكبيرة التي أرسلت الى المنطقة الزراعية التي وقع بها الحادث عند المدخل الشرقي لمدينة الاسكندرية لتتمكن فرق الإنقاذ من العمل ليلا، كان بعض أفراد هذه الفرق يدخلون عربات القطارين ويتفحصون أركانها مستخدمين أضواء هواتفهم المحمولة بحثا عن أي ضحايا محتملين، وفق المصدر نفسه.

وأفاد مصورو فرانس برس أن عربة من أحد القطارين صعدت فوق عربة أخرى نتيجة شدة التصادم وأن عربتين انفصلتا عن جسم القطار وسقطتا على الأرض بجوار القضبان في أحد الحقول.

وكان رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل كلف مساء الجمعة وزارة البترول وشركة المقاولين العرب (شركة حكومية) توفير المعدّات اللازمة للتعامل مع تداعيات الحادث وسرعة رفع العربات.

ووقع التصادم بعيد ظهر الجمعة بين قطار كان آتيا إلى الاسكندرية من القاهرة وآخر كان في طريقه إلى المدينة من بورسعيد (شمال شرق).

وقالت هيئة السكك الحديدية إن التصادم نتج عن عطل في أحد القطارين أدى إلى توقفه واصطدام الآخر به من الخلف.