استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 12/08/2017

إسرائيل كريستال يتوفى قبل عيد ميلاده الـ 114 بشهر ليسلم راية أكبر معمري البشرية لفيوليت براون

مونت كارلو الدولية /
رويترز


© إسرائيل كريستال (أ ف ب)
توفي اسرائيل كريستال الذي تُعرفه موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأنه عميد سن البشرية، الجمعة 12 آب ـ أغسطس 2017، عن 113 عاما على ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

وقد ولد كريستال في 15 أيلول ـ سبتمبر 1903 في مدينة زارنوف في بولندا الحالية التي كانت خاضعة للهيمنة الروسية، قبل ثلاثة أشهر من انطلاق الأخوين رايت في أول رحلة جوية حول العالم بطائرة مزودة بمحرك.

وتعذر الاتصال بعائلة كريستال بسبب عطلة يوم السبت في إسرائيل.
وذكرت صحيفة "هآرتس" في نسختها الالكترونية أن "اسرائيل كريستال (...) توفي الجمعة قبل شهر من عيد ميلاده الرابع عشر بعد المئة".

وأفاد موقع "واي نت" الأخباري الإسرائيلي أن لكريستال ولدين وتسعة أحفاد و32 من أبناء الأحفاد.

وقد عرّفت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية كريستال على أنه أكبر معمر في العالم في آذار ـ مارس 2016.

ونجا كريستال خلال الحرب العالمية الأولى وعاش في مدينة لودز في بولندا المستقلة حديثا حينها إلى حين الغزو النازي سنة 1939. ونزح مع عائلته إلى غيتو المدينة. وبعد أربع سنوات، أًرسل إلى معسكر اوشفيتز.

وفقد زوجته وابنيهما في المحرقة اليهودية لكنه نجا. ولم يكن يزن سوى 37 كيلوغراما بحسب موسوعة "غينيس" عندما حرر الحلفاء المعسكر.

وهاجر كريستال، الناجي الوحيد في عائلته، إلى حيفا في شمال إسرائيل مع زوجته الثانية وابنهما العام 1950. وأسس شركة للمكسرات بقيت مزدهرة حتى تقاعده.

وبحسب مجموعة "جيرونتولوجي ريسرتش غروب" (جي ار جي)، فإن عميدة سن البشرية حاليا هي الجامايكية فيوليت براون المولودة في 10 آذار ـ مارس 1900.