استمع
  • لبث المباشر
  • أخر نشرة أخبار
  • أخر موجز للأنباء
  • الإذاعة الموسيقية

مقالات

توقيت: 19/05/2017

مرسيليا يبحث عن عودة أوروبية ومعركة الهبوط ستكون نارية

مونت كارلو الدولية


© نجم مرسيليا ديميتري بايت في الفيلودروم أمام فريق نيس ( رويترز)
يبحث فريق أولمبيك مرسيليا العريق عن العودة إلى المسابقات الأوروبية عندما يستقبل باستيا قبيل الأخير في الترتيب يوم السبت 20 مايو الجاري في المرحلة 38 والأخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم، وذلك بعد حسم موناكو وباريس سان جرمان ونيس وليون المراكز الأربعة الأولى.

وقد توج موناكو (92 نقطة) بطلا للمرة الأولى منذ 17 عاما والثامنة في تاريخه بفوزه الـ11 على التوالي والصعب على ضيفه سانت اتيان 2-صفر يوم الأربعاء في مباراة مؤجلة، فضمن بطاقة التأهل المباشرة إلى دوري أبطال أوروبا، على غرار سان جرمان الثاني (86 نقطة)، فيما ضمن نيس الثالث (77 نقطة) التأهل إلى الدور التمهيدي الثالث من المسابقة الأولى.

ويحتل راهنا مرسيليا المركز الخامس (59 نقطة)، بفارق نقطة عن بوردو السادس الذي يحل على لوريان الثامن عشر والذي سيقاتل بكل طاقته للهرب من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

وكان مرسيليا، الفريق الفرنسي الوحيد الذي أحرز دوري أبطال أوروبا في 1993، شارك في موسم 2016 في الدوري الأوروبي وخرج من دور الـ32 أمام أتلتيك بلباو الأشباني.

وانتعش مرسيليا العام الحالي بعد شرائه من رجل الأعمال الأميركي فرانك ماكورت وتعاقد الأخير مع المدرب رودي غارسيا. وكانت مواجهة الفريق المتوسطي الأخيرة في الدوري مع بوردو بالذات الأسبوع الماضي وانتهت بالتعادل 1-1.

ورأى لاعب وسط بوردو السنغالي يونس سانخاريه: "لا ضرورة للحسابات، يجب أن نفوز في مباراتنا الأخيرة، ونأمل أن يتعثر مرسيليا".

من جهته، قال غارسيا: "قلت للاعبين بعد مباراة بوردو، يجب أن ننهي المهمة. باستيا لن يقدم لنا أي خدمة".
وتابع: "لكننا في المركز الخامس، وإذا تأهلنا إلى الدوري الأوروبي، ستكون عودة مفاجأة".

ويغيب عن مباراة مرسيليا لاعب وسطه المهاجم ديميتري باييت بسبب الإيقاف، فيما يخوضها فلوريان توفان بعد استدعائه إلى تشكيلة المنتخب الفرنسي.

وبحال فوز باريس سان جرمان في نهائي الكأس على انجيه في 27 أيار/مايو الحالي، سيضمن ليون الرابع (66 نقطة) التأهل إلى دور المجموعات من الدوري الأوروبي، ويتأهل بالتالي الخامس والسادس إلى الدور التمهيدي الثالث.

معركة الهبوط ستكون نارية 

وستكون المرحلة احتفالية لموناكو البطل، الذي سيعادل رقم سان جرمان بحال تحقيقه فوزه الـ30 هذا الموسم ضد رين التاسع.

وكشف الرئيس التنفيذي للنادي فاديم فاسيلييف أن الهدف الأساس لموناكو الحفاظ على مهاجمه الواعد كيليان مبابي (18 عاما) صاحب 26 هدفا هذا الموسم.

وقال فاسيلييف الذي يواجه أيضا تحدي إبقاء المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم في منصبه: "ليوناردو جارديم هو المدرب المثالي لمشروعنا. لقد قمنا بكل ذلك معا".

ويستضيف سان جرمان كاين السابع عشر والمهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية في مباراة هامشية بالنسبة لسان جرمان.

وفي صراع ذيل الترتيب، يبدو وضع نانسي الأخير (32 نقطة) معقدا عند استقباله سانت اتيان.

ويهبط التاسع عشر والأخير إلى الدرجة الثانية، فيما يخوض الثامن عشر ملحقا مع ثالث الدرجة الثانية.

ويملك كل من ديجون وكاين السادس عشر والسابع عشر على التوالي 36 نقطة، ولوريان الثامن عشر 35 نقطة وباستيا وصيف نانسي 34 نقطة.

وفي باقي المباريات، يلعب غانغان مع ميتز، ليل مع نانت، وليون مع نيس، وتولوز مع ديجون، وانجيه مع مونبلييه.